تجارب الفصل التاسع : الوراثة الجزيئية
التجربة الأولى : من اكتشف DNA ؟
💡الهدف :
وضع خط زمني لاكتشاف الـ DNA .
💡الأدوات :
كتاب الأحياء - دفتر - قلم - مسطرة .
💡الخطوات :
💡التحليل والاستنتاج :
💡الملاحظات :
تم اكتشاف الـ DNA من قِبل عدة علماء وليس عالم واحد فقط .
التجربة الثانية : عمل نموذج DNA
💡الهدف :
زيادة الفهم من تركيب جزيء الـ DNA
💡الأدوات :
شريط لاصق أسود - مصاصات ملونة .
💡الخطوات :
💡التحليل والاستنتاج :
التجربة الثالثة : نموذج تضاعف الـ DNA
💡الهدف :
توضيح طريقة تضاعف جزيء الـ DNA .
💡الأدوات :
قطع لتركيب نموذج الـ DNA .
💡الخطوات :
💡التحليل والاستنتاج :
١) بعد فك التواء الـ DNA يجب مراعاة أن تكون السلسلة الجديدة " الثانوية " في عكس اتجاه شوكة التصاعف .
٢) ستصعب عملية صنع السلسلة الثانوية بشكل غير متواصل، أو يستحيل .
٣)
- ترتيب مجموعتي البيرميدينات والبيورينات .
- وضع السلسلتين في نفس اتجاه سلسلة التضاعف .
" كتاب الطالبة صفحة 247 "
💡الهدف :
وضع خط زمني لاكتشاف الـ DNA .
💡الأدوات :
كتاب الأحياء - دفتر - قلم - مسطرة .
💡الخطوات :
١ - اعمل في مجموعات مكونة من 3-4 طلاب لتحدد العلماء الذين أسهموا على نحو كبير في فهم الوراثة و DNA وتعرف تجاربهم.
٢ - اقرأ الفصل في هذا الكتاب.
٣ - اعمل خطا زمنيا يبين وقت كل اكتشاف مهم ورد ذكره في نصوص الفصل.
١ - قارن الخط الزمني الذي عملته مجموعتك مع خطوط الزمن للمجموعات الأخرى.
جميع الخطوط الزمنية لجميع المجموعات كانت متشابهة .
٢ - استنتج كيف أثرت تجارب العلماء السابقة في العلماء الذين جاؤوا بعدهم؟
جميع العلماء كانت تجاربهم متممة لبعضها، إذا كان كل عالم منهم يستفيد من نتائج تجربة العالم الذي قبله .💡الملاحظات :
تم اكتشاف الـ DNA من قِبل عدة علماء وليس عالم واحد فقط .
التجربة الثانية : عمل نموذج DNA
" كتاب الطالبة صفحة 253 "
💡الهدف :
زيادة الفهم من تركيب جزيء الـ DNA
💡الأدوات :
شريط لاصق أسود - مصاصات ملونة .
💡الخطوات :
١- املئي بطاقة السلامه.
٢- صممي نموذجا لقطعة صغيره من DNA باستعمال المواد التي توفرها معلمتك.
٣- حددي اجزاء النموذج التي تتطابق مع الأجزاء المختلفة من جزيءDN.
💡التحليل والاستنتاج :
١) شريط متوسط الطول يحتوي على مجموعتي البيرميدينات والبيورينات بألوان مختلفة بالتساوي .
٢) تساوي كمية البيرميدينات والبورينات وطريقة ترتيبها .
٣) نموذج المجموعة لم يكن يحتوي على السكر والفوسفات، جميع المخلوقات لديها DNA مكون من سكر رايلوز منقوص الأكسجين وفوسفات .
" كتاب الطالبة صفحة 257 "
💡الهدف :
توضيح طريقة تضاعف جزيء الـ DNA .
💡الأدوات :
قطع لتركيب نموذج الـ DNA .
💡الخطوات :
١- املئي بطاقة السلامة.
٢- استعملي نوذجDNA الخاص بك تجربة١-٦ وقطعا إضافية لعمل نوذج لتضاعف قطعةRNA الخاص .
٣- استعملي نموذجك لتوضيح تضاعفDNA لطالبات صفك وحددي الإنزيمات اللي تدخل في كل خطوه.
💡التحليل والاستنتاج :
١) بعد فك التواء الـ DNA يجب مراعاة أن تكون السلسلة الجديدة " الثانوية " في عكس اتجاه شوكة التصاعف .
٢) ستصعب عملية صنع السلسلة الثانوية بشكل غير متواصل، أو يستحيل .
٣)
- ترتيب مجموعتي البيرميدينات والبيورينات .
- وضع السلسلتين في نفس اتجاه سلسلة التضاعف .
تعليقات