تجارب الفصل الخامس : الطاقة الخلوية
التجربة الأولى : كيف تتحول الطاقة ؟
💡الأهداف :
معرفة كيف تتحول الطاقة من شكل لآخر .
💡الأدوات :
- مخبار مدرج .
- كأس زجاجية .
- مقياس الحرارة .
- كلوريد الكالسيوم اللامائي .
- ساق تحريك زجاجية .
- ملح إبسوم ( كبريتات المغانيسيوم المائية ).
💡الخطوات :
💡المشاهدة والملاحظات :
- في ملح الأبسوم لم يتصاعد بخار .
- في كلوريد الكالسيوم تصاعد بخار .
💡التحليل والاستنتاج :
التجربة الثانية : ربط البناء الضوئي بالتنفس الخلوي .
💡الهدف :
اختبار انتقال ثاني أكسيد الكربون خلال عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي .
💡الأدوات :
- محلول برموثيمول الأزرق (BTB).
-أنبوبي اختبار .
-كأس زجاجية .
- ماصة .
- ورق الألمونيوم .
- نبات مائي .
- حامل أنابيب .
- قصدير لإغلاق الأنبوب .
💡الخطوات :
💡المشاهدة والملاحظات :
يتحول لون كلا الأنبوبين من الأزرق إلى الأصفر عند تزويدهما بثاني أكسيد الكربون عن طريق الماصة، وبعد وضعهما طوال الليل تحت ضوء خافت نلاحظ أ الأبوب المغلق لايتغير لونه بينما يعود لون الأنبوب المفتوح إلى الأزرق، وهذا يعني أن ثاني أكسيد الكربون يتفاعل مع المحلول ويتغير لونه إلى الأصفر، ويستخدم النبات المكشوف ثاني أكسيد الكربون في عملية البناء الضوئي .
💡التحليل والاستنتاج :
١) الأنبوب المغلق يمثل المجموعة الضابطة ويوضح أن النبات استخدم ثاني أكسيد الكربون فقط في وجود ضوء الشمس للقيام بالبناء الضوئي .
٢) يأخذ النبا في عملية البناء الضوئي ثاني أكسيد الكربون ويحوله إلى سكر وأكسجين في وجود الضوء، وتقوم النباتات والحيوانات بعملية التنفس الخلوي التي تستعمل الأكسجين في حرق الكربوهيدرات وإنتاج ثاني أكسيد الكربون، وهكذا تعتمد العمليتان إحداهما على الأخرى .
التجربة الثالثة : ما ملاحظة البلاستيدات الخضراء
💡الهدف :
معرفة كيف تبدو البلاستيدات الضراء .
💡الأدوات :
- شريحة لورقة نبات .
-شريحة اليوجيلينا .
💡الخطوات :
١- املأ بطاقة السلامة .
٢- لاحظ شرائح خلايا نباتية وأخرى للطحالب الخضراء داخل الخلايا .
٣- حدد البلاستيدات في الخلايا التي تلاحظها .
٤- اعمل جدول بيانات لتسجل ملاحظاتك، ثم ارسم البلاستيدات الخضراء داخل الخلايا .
💡المشاهدة والملاحظات :
💡التحليل والاستنتاج :
١) تختلف البلاستيدات في الشكل والحجم واللون، فمنها المستدير والحلزوني والبيضاوي. وأما اللون فهو تدرجات الأخضر مثل الفاتح والداكن التي تحتوي على صبغة الكلوروفيل .
٢) بحسب صبغة الكلوروفيل التي تحويها والأصباغ التي تسهم في عملية البناء الضوئي .
" كتاب الطالبة صفحة 121 "
💡الأهداف :
معرفة كيف تتحول الطاقة من شكل لآخر .
💡الأدوات :
- مخبار مدرج .
- كأس زجاجية .
- مقياس الحرارة .
- كلوريد الكالسيوم اللامائي .
- ساق تحريك زجاجية .
- ملح إبسوم ( كبريتات المغانيسيوم المائية ).
💡الخطوات :
-كيف تتحول الطاقة؟
١- املأ بطاقة السلامة
٢- استخدم مخباراً مدرجاً لقياس 100mL من الماء، ثم ضعها في كأس زجاجية سعتها 250mL. استعمل مقياس الحرارة لتسجل درجة حرارة الماء.
٣- زن40g من مادة كلوريد الكالسيوم اللامائي (CaCl2). استخدم ساق تحريك زجاجية لإذابة كلوريد الكالسيوم في الماء. ثم سجل درجة حرارة المحلول كل ١٥ ثانية مدة ثلاث دقائق.
٤- كرر الخطوتين ٢و ٣ باستخدام 40g من ملح إبسوم (كبريتات الماغنيسيوم المائية) بدلاً من CaCl2.
٥- مثل بياناتك بالرسم البياني مستخدما ألوانا مختلفة لكل عملية :
💡المشاهدة والملاحظات :
- في ملح الأبسوم لم يتصاعد بخار .
- في كلوريد الكالسيوم تصاعد بخار .
💡التحليل والاستنتاج :
التجربة الثانية : ربط البناء الضوئي بالتنفس الخلوي .
" كتاب الطالبة صفحة 124 "
💡الهدف :
اختبار انتقال ثاني أكسيد الكربون خلال عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي .
💡الأدوات :
- محلول برموثيمول الأزرق (BTB).
-أنبوبي اختبار .
-كأس زجاجية .
- ماصة .
- ورق الألمونيوم .
- نبات مائي .
- حامل أنابيب .
- قصدير لإغلاق الأنبوب .
💡الخطوات :
ربط البناء الضوئي بالتنفس الخلوي
١- املأ بطاقة السلامة
٢- اعمل جدول بيانات لتسجل محتويات أنبوبي اختبار، وظروف التعامل مع كل منهما واللون في البداية واللون النهائي لمحتوياتهما بعد التفاعل.
٣- أضف 100mL من محلول بروموثيمول الأزرق (BTB) إلى كأس زجاجية باستخدام ماصة، انفخ في المحلول برفق إلى ان يتحول إلى اللون الأصفر.
•
تحذير : لا تنفخ بقوة حتى لا تخرج الفقاقيع من المحلول، أو تصاب بالصداع وإياك وشفط المحلول بالماصة.
تحذير : لا تنفخ بقوة حتى لا تخرج الفقاقيع من المحلول، أو تصاب بالصداع وإياك وشفط المحلول بالماصة.
٤- املأ ثلاث ارباع أنبوبي اختبار كبيرين بمحلول BTB الأصفر الناتج من الخطوة ٣
٥- غطِّ احد الانبوبين بورق الألمنيوم ثم ضع نباتا مائياً طوله 6cm في كلا الانبوبين. واغلقهما بإحكام ثم ضع في حامل انابيب في ضوء خافت طوال الليل.
يتحول لون كلا الأنبوبين من الأزرق إلى الأصفر عند تزويدهما بثاني أكسيد الكربون عن طريق الماصة، وبعد وضعهما طوال الليل تحت ضوء خافت نلاحظ أ الأبوب المغلق لايتغير لونه بينما يعود لون الأنبوب المفتوح إلى الأزرق، وهذا يعني أن ثاني أكسيد الكربون يتفاعل مع المحلول ويتغير لونه إلى الأصفر، ويستخدم النبات المكشوف ثاني أكسيد الكربون في عملية البناء الضوئي .
💡التحليل والاستنتاج :
١) الأنبوب المغلق يمثل المجموعة الضابطة ويوضح أن النبات استخدم ثاني أكسيد الكربون فقط في وجود ضوء الشمس للقيام بالبناء الضوئي .
٢) يأخذ النبا في عملية البناء الضوئي ثاني أكسيد الكربون ويحوله إلى سكر وأكسجين في وجود الضوء، وتقوم النباتات والحيوانات بعملية التنفس الخلوي التي تستعمل الأكسجين في حرق الكربوهيدرات وإنتاج ثاني أكسيد الكربون، وهكذا تعتمد العمليتان إحداهما على الأخرى .
التجربة الثالثة : ما ملاحظة البلاستيدات الخضراء
" كتاب الطالبة صفحة 129 "
💡الهدف :
معرفة كيف تبدو البلاستيدات الضراء .
💡الأدوات :
- شريحة لورقة نبات .
-شريحة اليوجيلينا .
- شريحة للسبايروجيرا .
- مجهر ضوئي .
١- املأ بطاقة السلامة .
٢- لاحظ شرائح خلايا نباتية وأخرى للطحالب الخضراء داخل الخلايا .
٣- حدد البلاستيدات في الخلايا التي تلاحظها .
٤- اعمل جدول بيانات لتسجل ملاحظاتك، ثم ارسم البلاستيدات الخضراء داخل الخلايا .
💡المشاهدة والملاحظات :
💡التحليل والاستنتاج :
١) تختلف البلاستيدات في الشكل والحجم واللون، فمنها المستدير والحلزوني والبيضاوي. وأما اللون فهو تدرجات الأخضر مثل الفاتح والداكن التي تحتوي على صبغة الكلوروفيل .
٢) بحسب صبغة الكلوروفيل التي تحويها والأصباغ التي تسهم في عملية البناء الضوئي .
تعليقات