تجارب الفصل الثامن : الوراثة المعقدة والوراثة البشرية

 التجربة الأولى : ما الذي تعرفه عن وراثة الإنسان ؟
كتاب الطالبة صفحة 213 "





💡الهدف :
معرفة الحقائق المتعلقة بالوراثة للإنسان .

💡الخطوات :
١- اقرأ العبارات التالية بدقة، وقرر ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة :
a. الأب هو الذي يحدد جنس الجنين . صحيح
b. يمكن أن ينقل الآباء صفات لاتظهر لديهم إلى أبنائهم . صحيح
c. التوائم المتطابقة دائماً تكون من الجنس نفسه . صحيح
٢- ناقش زملاءك ومعلمك في إجابتك .

💡التحليل والاستنتاج :
١) a, بسبب الأفكار الشائعة والاعتقادات الخاطئة والغير قائمة على خلفية علمية .
٢) معرفة مصدر حصوله على صفة معينة - توقع احتمالات الإصابة بالأمراض والتمكن من تداركها وتلافي الأخطار .


 التجربة الثانية : استقصِ طرائق عمل علماء الوراثة
كتاب الطالبة صفحة 235 "  






💡الهدف :
استقصاء طرائق يستعملها علماء الوراثة في عينات بشرية .

💡الخطوات :
١- املئي بطاقة السلامة . 
٢- صممي جدول بيانات بحسب تعليمات معلمتك .
٣- اجرِ دراسة مسحية عن صفة انحناء الإبهام في مجموعتك .
٤- اجرِ دراسة مسحية لمجموعتك عن صفات اخرى تحددها معلمتك .
٥- اجمعي بيانات الصف وحللي الصفة اللي درستيها في الجماعة ثم حددي الصفات السائدة والصفات المتنحية. 


💡المشاهدة والملاحظات :
لا يمكن الجزم في تحديد الصفة السائدة ، لأن العدد غير كاف ويجب اجراء دراسة على عدد أكبر والتأكد باستخدام وسائل اخرى . 

💡التحليل والاستنتاج :

١) نسبة الأفراد الذين لديهم القدرة على صفة ما إلى الأفراد اللذين لاقدرة لهم .
٢) قد تكون هناك أخطاء قياسية لعدم الخبرة .







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة